الأم والرضيع

ولادة الطفل الثاني

كيف سيؤثر عليك جلب طفل جديد

إن السعادة والمحبة التي جلبها طفلك الأول إلى حياتك هي أبعد من ذلك ، والآن أنت تتوقع طفلاً آخر. يمكن أن يكون التحضير مجزيا ومميزا لأول مرة.

ولكن سيكون لديك بعض الأشياء المختلفة التي يجب وضعها في الاعتبار بينما تنتظر طفلك الثاني ، على الرغم من أنك مررت بالحمل والولادة من قبل. أن تكون على بينة من التغييرات القادمة ومساعدة طفلك الأكبر سنا على فهم ما هو متوقع هي أفضل طريقة للتحضير لهذا الحدث البهيج.

ما الذي سيتغير؟

إن تنظيم حياتك قبل ولادة الطفل هو أفضل رهان ، على الرغم من أن ذلك قد يكون تحديًا.

ستكون أكثر انشغالًا ، وقد يمتد جدولك الذي تم تنظيمه مرة واحدة إلى أقصى حد. قد تتعب بسهولة أكبر ، حتى قبل ولادة الطفل ، لأن العناية بطفلك الأكبر خلال فترة الحمل تأخذ الكثير من الطاقة.

بعد الولادة ، توقع أن تكون أول 6 إلى 8 أسابيع متطلبة بشكل خاص. ستحاول أن تضع طفلك على جدول التغذية والنوم بينما تتعامل مع احتياجات طفلك الأكبر.

أحد التغييرات الإيجابية التي يجلبها الطفل الثاني هو زيادة الثقة بقدراتك ومعرفتك وخبرتك. تبدو الأشياء التي تبدو صعبة للغاية مع طفلك الأول الرضاعة الطبيعية ، وتغيير الحفاضات ، والتعامل مع المرض وكأنها طبيعية الآن بكونك تمتلكين خبرة في ذلك.

كيف سيؤثر عليك ؟

سيؤثر عليك جلب طفل جديد لك بطرق عديدة : بعضها جسديًا والآخر عاطفياً.

من الناحية الجسدية ، من المحتمل أن تكون مؤلمًا ومتعبًا جدًا بعد الولادة ، خاصةً إذا كنت تعاني من ولادة صعبة أو قيصرية. وهذا يجعل جلسات التغذية في وقت متأخر من الليل صعبة ، خاصة إذا قررت الرضاعة الطبيعية.

إن الحصول على مساعدة من أقربائك خلال اليوم يمكن أن تتيح لك اللحاق بالراحة والنوم اللذين تمسكنهما بشدة.

عاطفيا ، لا تفاجأ إذا كنت تشعر بالقلق إزاء الترابط مع طفلك. قد تقلق بشأن ما إذا سيكون لديك نفس القدر من الحب لمولودك الجديد كما كنت تفعل مع طفلك الأكبر سنًا. كما تنشر الأمهات والآباء في كثير من الأحيان ، أن حب الوالدين يتضاعف بطريقة ما عند ولادة طفل آخر.

ولكن إذا بدأت تشعرين بالاكتئاب الشديد أو القلق ، أو لديك أفكار حول إيذاء نفسك أو طفلك ، احصل على المساعدة من طبيبك على الفور.

يمكنك أن تتوقع الحصول على القليل من الوقت أو عدم وجود وقت لنفسك خلال الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة. يمكن أن تكون الليالي بلا نوم والتوترات اليومية ساحقة ، لذلك تأكد من جعل “الوقت وحده” أولوية. ولو لقضاء بضع ساعات خارج المنزل يمكن أن تساعدك على الشعور أكثر هدوأ وأكثر استرخاء.

مساعدة طفلك الأكبر سنا :

قد يكون لطفلك الأول مجموعة من المشاعر ، من الإثارة إلى الغيرة أو حتى الاستياء. فالأطفال الصغار ، الذين لا يستطيعون التعبير عن مشاعرهم ، قد يتراجعون إلى سلوكيات سابقة ء مثل مص الإبهام ، والرغبة في الشرب من زجاجة ، ونسيان مهاراتهم الجديدة ، واستخدام حديث الطفل لجذب انتباهك.

قد يعبر الأطفال الصغار عن مشاعرهم باختبار صبرك أو سوء تصرفك أو رمي نوبات الغضب أو رفض تناول الطعام. عادة ما تكون هذه المشكلات قصيرة الأجل ، لذلك يجب عليك أن تساعدي قليلًا الطفل الأكبر سناً على التكيف مع فكرة الترحيب بالأخوة الجديدة.

ركز على الدور المهم الذي يلعبه الأخ الأكبر سناً.

بعض النصائح للمحاولة:

  • دع طفلك الأكبر سنًا يساعد في انتقاء العناصر لغرفة الطفل الجديد. هذا مهم بشكل خاص إذا كان أطفالك يشاركون غرفة نوم.
  • اعثر على هدية خاصة يمكن لطفلك الأكبر أن يعطيها للطفل ، مثل كتاب جديد أو لعبة جديدة ، أو صورة لأخ أو أخته في غرفة الطفل. فكر في اختيار شيء لطفلك الأكبر ، مثل كرسي “طفل كبير” خاص يمكنه الجلوس أثناء إطعام الطفل. يمكنك أيضا الحصول على هدية صغيرة جاهزة من الطفل لطفلك الأكبر.
  • ترتيب وقت خاص فقط لك ولطفلك الأكبر سنا. قد ينطوي ذلك على رحلة إلى المكتبة أو محل بقالة ، أو ببساطة قراءة بعض القصص الإضافية في وقت النوم. يمكن أن يساعدك شريكك أو أحد أفراد عائلتك في رعاية طفلك أثناء هذه الأوقات.
  • لعب الأدوار أو قراءة القصص التي من شأنها أن تساعد طفلك على فهم ما يحدث في الأسرة. الكتب المكتوبة فقط للأطفال الصغار حول العائلات المتنامية متوفرة.
    تحدث عن ما يمكن توقعه عندما يعود الطفل إلى المنزل. اشرح أن المولود يبكي وينام ويحتاج إلى الكثير من تغيرات الحفاضات. أؤكد لطفلك الأكبر سناً أنه على الرغم من أن الطفل يحتاج إلى الكثير من الاهتمام ، سيظل هناك الكثير من الوقت والحب له أو لها.
  • عزِّز دور ابنك الأكبر في الأسرة ، قائلاً إنه سيكون “الأخ / الأخت الكبير” للطفل الجديد ، ويساعد طفلك على التمتع بهذا الدور الجديد.
  • فكر في الطرق التي يمكن لطفلك أن يكون جزءًا من رعاية الطفل. قد يحصل طفلك الأقدم على حفاضات أو قماش تجشؤ عندما تحتاج إليه ، أو يساعد على انتقاء ملابس الطفل لليوم ، أو حتى يرقص أمام الطفل عندما يكون طفلك حديث الولادة مزركشًا.
  • ربما يمكن لطفلك الذهاب إلى زيارة قبل الولادة أو مشاهدة الموجات فوق الصوتية. إذا كنت تلد في المستشفى ، اسأل عن زيارة الأخوة بعد ولادة الطفل.

يلعب الأخوة دورًا خاصًا جدًا في حياة طفل جديد ، لذلك لا تترك طفلك الأكبر سناً خارج عملية صنع القرار. يتم إعطاء الكثير من الاهتمام لحديثي الولادة ، مما يجعل من السهل على الأطفال الأكبر سنا أن يشعروا بالإهمال. طمأنة لك من خلال تشجيع له أو لها المساعدة في الأعمال التحضيرية.

ولادة الطفل الثاني

نصائح لمساعدتك على التعامل

للمساعدة في إدارة المسؤوليات الإضافية لطفل ثانٍ ، جرّب هذه النصائح قبل أن يأتي اليوم الكبير:

  • قم بتخزين وجبات عشاء سريعة وسهلة، قم بعمل أجزاء مزدوجة وقم بتجميدها. العثور على الطاقة سيكون أصعب بعد ولادة الطفل.
  • ضع في اعتبارك إعادة تنظيم نظام الغسيل الخاص بك باستخدام سلة واحدة لكل فرد من أفراد العائلة أو سلة لكل طفل بحيث يكون من الأسهل تصنيف الملابس وإزالتها. الغسيل عادة ما يكون أكبر شكوى من الآباء الجدد .
  • إن أمكن ، استخدم العناصر التي لديك بالفعل (أو يمكن لأفراد العائلة مشاركتها) بدلاً من شراء كل الأشياء الجديدة. وطالما أنها تستوفي معايير السلامة الحالية ، يمكن أن يساعد استخدام الأدوات اليدوية مثل أسرّة الأطفال والبطانيات وعربات الأطفال والكراسي العالية والملابس في توفير الوقت والمال.
  • قم بتخزين السيارة بحقيبة حفاضات مليئة بجميع الإضافات اللازمة لذلك سوف تكون دائما على استعداد. يحتفظ العديد من الآباء بحقيبة لعبة في السيارة للأطفال الأكبر سنا وحقيبة حفاضات ، مناديل ، تغيير الملابس ، وبطانية إضافية للطفل.
  • احتفظ بكتاب أو صندوق ألعاب في غرفة نومك ، والغرفة العائلية ، وحتى في الحمام أو غرفة الغسيل ، لإبقاء الأطفال منشغلين لبضع لحظات ثمينة أثناء إطعام الطفل أو الاستحمام ، أو القيام بالأعمال المنزلية.
  • اطلب من أحد أفراد العائلة قضاء بعض الوقت معك مباشرة بعد ولادة الطفل ، إذا كنت تشعر بالراحة عند القيام بذلك. لن يستمتع بها فقط ، بل ستتمكن من الحصول على بعض الراحة التي تشتد الحاجة إليها.
    إذا كان ذلك ممكنًا ، يمكنك الحصول على خدمة التدبير المنزلي مرة واحدة في الأسبوع للشهر الأول أو الثاني لمساعدتك في الأعمال المنزلية.

لا تنس أن تهتم باحتياجاتك الخاصة. دلل نفسك ، حتى لو كان شيئًا بسيطًا مثل قص الشعر أو الحمام مع الشموع لمساعدتك على الاسترخاء بعد يوم عصيب.

امنح الجميع بعض الوقت للتعود على “الواقع الجديد” للحياة مع طفل ثان. بعد ذلك ، يمكنك الاحتفال بالعديد من أفراح عائلتك الكبيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى